الأحد، 22 سبتمبر 2019

الدروس المستفادة من التجربة السنغافورية

الدروس المستفادة من التجربة السنغافورية

 الدرس الأول : منهج تدريجي قائم على الأدلة والبراهين ؛ حيث تقوم دول أخرى في كثير من الأحيان بسن إصلاحات مجزأة وغير منسقة ومتسقة  ، تحاول سنغافورة النظر إلى النظام ككل. تستثمر بكثافة في البحوث التعليمية. يتم اختبار جميع الإصلاحات ، مع رصد النتائج بدقة ، قبل نشرها. يتم الاهتمام عن كثب بكيفية تطبيق الأفكار والنتائج الجديدة في المدارس. تستخدم الكتب المدرسية وأوراق العمل والأمثلة التي تم تطويرها بعناية - الممارسات التي غالباً ما تعتبر قديمة في الغرب - لضخ الخبرة في الفصل. والنتيجة هي التوافق الجيد بين التقييمات والمساءلة وأساليب التدريس.
الدرس الثاني: هو تبني مقاربة سنغافورة المتميزة في التدريس ، خاصة الرياضيات - كما تفعل أمريكا وإنجلترا بالفعل إلى حد ما. إنه يركز على منهج أضيق ولكنه أعمق ، ويسعى إلى ضمان تقدم الفصل بأكمله من خلال المنهج. يحصل التلاميذ الذين يعانون من مشكلات على جلسات إضافية إلزامية لمساعدتهم على الاستمرار ؛ حتى الطلاب الأقل قدرة ، يؤدون المهام بشكل جيد نسبيا. وجد تحليل في عام 2016 في إنجلترا أن النهج السنغافوري عزز النتائج . 
الدرس الثالث والأهم هو: التركيز على تطوير معلمين متميزين. في سنغافورة ، يحصلون على 100 ساعة من التدريب سنويًا لمواكبة أحدث التقنيات. الحكومة تدفع لهم بشكل جيد ، أيضا. تقبل الحاجة إلى فصول أكبر (المتوسط هو 36 تلميذاً ، مقارنة بـ 24 تلميذًا في OECD). من الأفضل ، إذن ، أن يذهب التفكير إلى أن يكون هناك فصول كبيرة تدرس من قبل معلمين ممتازين مقارنة بالفصول الأصغر التي يتم تدريسها من قبل معلمين متواضعي المستوى . يمكن للمعلمين الذين يريدون المزيد من الترقي والشهرة والتقدير  ولكن بعيدا عن العبيء  البيروقراطي في إدارة المدارس أن يصبحوا "معلمين خبراء" ، مع مسؤولية تدريب أقرانهم. يحصل أفضل المعلمين على وظائف في وزارة التعليم ومكافآت ضخمة : بشكل عام ، يتقاضى المعلمون أجورا مقاربة لزملائهم في مهن القطاع الخاص. يخضع المعلمون أيضًا لتقييم دقيق للأداء السنوي.

https://amp.economist.com/leaders/2018/08/30/what-other-countries-can-learn-from-singapores-schools?__twitter_impression=true

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق